المشرف Admin
عدد الرسائل : 159 تاريخ التسجيل : 20/03/2008
| موضوع: النصوص الاساسية للمواضيع السبت مارس 22, 2008 3:54 am | |
| الموضوع الأول المنهج الإسلامي في تزكية الأنفس
النصوص الأساسية
قال تعالى : ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا {7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا {8} قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا {9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا {10}) سورة الشمس 7-10 وقال أيضا : ( .... وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {21}) النور 21 وقال أيضا : ( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ {16}) الحديد 16 [1]
المضامين المحورية
- مفهوم التزكية
- حاجة الإنسان المسلم الرسالي إليها
- تضافر نصوص الشرع على اعتبار التزكية هدفا وراء الإئتمار بأوامرها
- وسيلة التزكية هي القيام بالعبادات وأعمال البر و الطاعات والارتقاء بها
- منهج التزكية بذل الجهد لقوله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ {69} )
- الحذر من طول الأمل
- الاستقامة على الأمر كله واستحضار مراقبة الله تعالى مهما كان موقع الداعية
الموضوع الثاني قواعد التفكير السليم
النصوص الأساسية
قال تعالى : ( وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ {130} فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَه ....ُ) سورة الاعراف 130-131 وقال أيضا : ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ... ) الانعام 159
المضامين المحورية
- ذكر القرآن للعقل بأوصاف مختلفة .....
- تتعرض القدرات العقلية للعافية بالعلم والتدريب , وتتعرض للمرض يسيطرة الوهم والخرافة كما تصاب بالمرض بالجهل المطبق
- ضرورة التزكية الدائمة و المستمرة للقدرات العقلية
تتحقق تزكية القدرات العقلية من خلال أمور ثلاثة :
- تزكية مسار الفكر
- تزكية أشكال التفكير
- تزكية أساليب التفكير
الموضوع الثالث المنهج الإسلامي في تزكية الأبدان
النصوص الأساسية
قال تعالى : كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ {151} فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ {152} سورة البقرة 151-152قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل شيء ليس من ذكر الله لهو ولعب , إلا أن يكون أربعة : ملاعبة الرجل امرأته , وتأديب الرجل فرسه ومشي الرجل بين الفرضين وتعليم الرجل السباحة ) رواه الطبراني بإسناد جيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مَا مَلأَ آدَمِىٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الآدَمِىِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِىَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ » . [ابن ماجه] باب الأطعمة 3474
المضامين المحورية
- مفهوم التزكية وما يتضمنه من معاني النماء و الطهر و العلاج و الإصلاح و إنما ذلك من مهمة الأنبياء والرسل وزاد السائرين إلى الله بقلوبهم على بصيرة
- حاجة الإنسان إلى تزكية بدنه
- عرض للوسائل المحققة لهذه التزكية
الموضوع الرابع البرنامج التربوي الفردي والأسري ودوره في استدامة التزكية و الاستقامة
النصوص الأساسية
قال تعالى : كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ {151} فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ {152} سورة البقرة 151-152قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي أن الله قال (مَنْ عَادَى لِى وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَىَّ عَبْدِى بِشَىْءٍ أَحَبَّ إِلَىَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِى يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِى يُبْصِرُ بِهِ ، وَيَدَهُ الَّتِى يَبْطُشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِى يَمْشِى بِهَا ، وَإِنْ سَأَلَنِى لأُعْطِيَنَّهُ ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِى لأُعِيذَنَّهُ ) رواه البخاري باب الرقاق
المضامين المحورية
- أهمية البرنامج التربوي الفردي ( راجع البرنامج التربوي الرسالي ص 140 )
- طبيعة البرنامج التربوي الفردي ( راجع البرنامج التربوي الرسالي ص 140 )
| |
|