البرنامج التربوي الرسالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل مايتعلق بالبرنامج التربوي الرسالي لحركة التوحيد والإصلاح المغربية.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النصوص الاساسية للمواضيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف
Admin
المشرف


ذكر عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

النصوص الاساسية للمواضيع Empty
مُساهمةموضوع: النصوص الاساسية للمواضيع   النصوص الاساسية للمواضيع Emptyالسبت مارس 22, 2008 3:54 am

الموضوع الأول
المنهج الإسلامي في تزكية الأنفس



النصوص الأساسية
قال تعالى : ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا {7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا {8} قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا {9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا {10}) سورة الشمس 7-10
وقال أيضا : ( .... وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {21}) النور 21
وقال أيضا : ( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ {16}) الحديد 16 [1]



المضامين المحورية

  • مفهوم التزكية
  • حاجة الإنسان المسلم الرسالي إليها
  • تضافر نصوص الشرع على اعتبار التزكية هدفا وراء الإئتمار بأوامرها
  • وسيلة التزكية هي القيام بالعبادات وأعمال البر و الطاعات والارتقاء بها
  • منهج التزكية بذل الجهد لقوله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ {69}‏ )
  • الحذر من طول الأمل
  • الاستقامة على الأمر كله واستحضار مراقبة الله تعالى مهما كان موقع الداعية

الموضوع الثاني
قواعد التفكير السليم



النصوص الأساسية
قال تعالى : ( وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ {130}‏ فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَه ....ُ) سورة الاعراف 130-131
وقال أيضا : ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ... ) الانعام 159



المضامين المحورية



  • ذكر القرآن للعقل بأوصاف مختلفة .....
  • تتعرض القدرات العقلية للعافية بالعلم والتدريب , وتتعرض للمرض يسيطرة الوهم والخرافة كما تصاب بالمرض بالجهل المطبق
  • ضرورة التزكية الدائمة و المستمرة للقدرات العقلية


تتحقق تزكية القدرات العقلية من خلال أمور ثلاثة :




  1. تزكية مسار الفكر
  2. تزكية أشكال التفكير
  3. تزكية أساليب التفكير

الموضوع الثالث
المنهج الإسلامي في تزكية الأبدان



النصوص الأساسية
قال تعالى : كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ {151} فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ {152} سورة البقرة 151-152
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل شيء ليس من ذكر الله لهو ولعب , إلا أن يكون أربعة : ملاعبة الرجل امرأته , وتأديب الرجل فرسه ومشي الرجل بين الفرضين وتعليم الرجل السباحة ) رواه الطبراني بإسناد جيد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « مَا مَلأَ آدَمِىٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الآدَمِىِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِىَّ
نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ » . [ابن ماجه] باب الأطعمة 3474




المضامين المحورية

  • مفهوم التزكية وما يتضمنه من معاني النماء و الطهر و العلاج و الإصلاح و إنما ذلك من مهمة الأنبياء والرسل وزاد السائرين إلى الله بقلوبهم على بصيرة
  • حاجة الإنسان إلى تزكية بدنه
  • عرض للوسائل المحققة لهذه التزكية

الموضوع الرابع
البرنامج التربوي الفردي والأسري ودوره في استدامة التزكية و الاستقامة



النصوص الأساسية
قال تعالى : كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ {151} فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ {152} سورة البقرة 151-152
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي أن الله قال (مَنْ عَادَى لِى وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَىَّ عَبْدِى بِشَىْءٍ أَحَبَّ إِلَىَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِى يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِى يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِى يُبْصِرُ بِهِ ، وَيَدَهُ الَّتِى يَبْطُشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِى يَمْشِى بِهَا ، وَإِنْ سَأَلَنِى لأُعْطِيَنَّهُ ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِى لأُعِيذَنَّهُ )
رواه البخاري باب الرقاق



المضامين المحورية

  • أهمية البرنامج التربوي الفردي ( راجع البرنامج التربوي الرسالي ص 140 )
  • طبيعة البرنامج التربوي الفردي ( راجع البرنامج التربوي الرسالي ص 140 )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rissali.yoo7.com
 
النصوص الاساسية للمواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البرنامج التربوي الرسالي :: الصفحة الرئيسية :: مكون دروس البرنامج :: التزكية والاستقامة-
انتقل الى: