البرنامج التربوي الرسالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل مايتعلق بالبرنامج التربوي الرسالي لحركة التوحيد والإصلاح المغربية.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف
Admin
المشرف


ذكر عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Empty
مُساهمةموضوع: درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول   درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Emptyالأحد أبريل 13, 2008 6:17 am


بسم الله الرحمن الرحيم

مكون السيرة النبوية size][size=21
- [/size]1 التخريج :

- ورد الحديث في صحيح البخاري كتاب الرقائق باب القصد والمداومة على العمل رقم الحديث 6463

- صحيح مسام صفات المنافقين باب لن يدخل أحد الجنة بعمله بل برحمة الله رقم الحديث 2816
عن أبي ھريرة،عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " لن ينجي أحد منكم عمله" قال رجـل : ولا
إياك؟ يا رسول الله! قال " ولا إياي. إلا أن يتغمدني الله منه برحمة. ولكن سددوا ".

2 التعريف بالصحابي :

أبوھريرة : عبد الحمن بن حجر الدوسي ، الصحابي الجليل المجبوب راوية الإسلام بـلا منـازع ، أسـلم عـام
خيبر وشھدھا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لازمه الملازمة التامـة ، وكـان أحفـظ الصـحابة ببركـة
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ، وشھد له النبي صلى الله عليه وسلم أنه حريص على العلم والحديث ،
توفي بالمدينة سنة 57 ھـ روى 5374 حديثا ، إذا حذف منھا المكرر تصل إلى 2000 حـديث ، وإذا قسـمت
على أيام إسلامه يكون ر وى في كل يوم حديثا ونصف حديث ، شاركه فيھا الصـحابة ولـم ينفـرد إلا بحـديث
واحد
عن أبي ھريرة ر ض ي الله عنه أنه قال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أسعد النا س ب ش فاعت ك يوم القيامة

؟ قال رسول الله ] لقد ظ ننت يا أبا ھريرة أن لا يس أ لني عن ھذا الحديث أحد أول من ك لما رأيث مـن حرصـ ك

على الحديث ، أسعد النا س ب ش فاعتي يوم القيامة من قال لا إلـه إلا الله خالصـا مـن قلبـه أو نفسـه [ روا ه

البخاري
وأخر ج البخاري أي ض ا عنه أنه قال : قلت يا رسول الله أسمع من ك حديثا كثيرا أنسـا ه ، قـال : " أبسـط رداء ك "

فبس ط ته ، قال : ف غ رف بيديه ثم قال : " ض مه ف ض ممته فما نسيت شي ئ ا بعد ه "


عدل سابقا من قبل المشرف في الجمعة مايو 23, 2008 2:40 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rissali.yoo7.com
المشرف
Admin
المشرف


ذكر عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول   درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Emptyالأحد أبريل 13, 2008 6:21 am

3 المضامين المحورية
. عمل الإنسان لا ينجيه من النار ولا يدخله الجنة ، و إن ذل ك كله إنما يحصل بم غ فرة الله ü
. الجنة والعمل من ف ض ل الله تعالى ، وال ش قاء والسعادة بعدله ورحمته ج ل وعلا ü
. الحذر من الإ غ ترار بالعمل والتعلق الدائم برحمة الله تعالى الواسعة ü
: بيان ما تصير إليه ا لأ عمال ھباء منثورا ü
. الإسھانة بالذنوب واحتقارھا ·
فساد النية في العمل ·
. كثرة الم ظ الم فيقتسم ال غ رماء أعماله كلھا ·
2
ذنوب الستر والخلوات ·
سفر ا لآ خرة يق ط ع بسير القلوب لا بسير ا لأ بدان فلابد إذا من الا ج تھاد في الاحوال القلبية ü
. بيان ا لأ وقات المف ض لة في السير إلى الله تعالى وھي ال غ دو و ا لآ صال و آ خر الليل ü
. الوصول إلى الله تعالى ، نوعان : أحدھما في الدنيا والثاني في ا لآ خرة ü
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rissali.yoo7.com
المشرف
Admin
المشرف


ذكر عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول   درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Emptyالأحد أبريل 13, 2008 6:22 am

4 مفردات الحديث
سددوا : من السداد بالمھملة : وھو القصد من القول والعمل
قاربوا : أي لا تبل غ وا النھاية في العمل ، بل تقربوا منھا لءلا تملوا
ا غ دوا : أي سيروا أول النھار
وروحوا : أي سيروا أول النصف الثاني من النھار
وقوله ( وشيءٍ ) : بالجر أي استعينوا ب ش يء من الدلجة
الدلجة : ب ض م المھملة وسكون الام أي سير الليل
وقوله ( القصدَ ، القصدَ ) : بالنص ب على الإ غ راء ، أي ال ز موا ال ط ريق ا لأ وسط المعتدل تبل غ وا مقاصدكم
] حاشية السندي على ھام ش صحيح البخاري ، باب القصد والمداومة على العمل [
عمل الإنسان لا ينجيه من النار ولا يدخله الجنة °
ھذ ه الحديث ال ش ريف على اصل ع ظ يم وقاعدة ع ظ يمة ويتفرع عنه مسائل السير و السلو ك إلى الله تعـالى
في ط ريقه الموصل إليه ، أما الإصل ف إ ن الإنسان لا ينجيه عمله من النـار ولا يدخلـه الجنـة وإنمـا ذلـ ك كلـه
يحصل بم غ فرة الله ورحمته وقد دل القر آ ن الكريم على ھذا المعنى في موا ض ع كثيرة كقوله تعالى } קְ فَالَّذِين
ه..ــاج קְ. קֱ.. و קְ. أخ ْرِج קֱ.... مِــن קֲ دِي קְ... ه رِِم קֲ و קְ. أوذ ُوا فِــي س קְ........ و קְ. َــاَ تل ُوا و קְ. ُتُِلــوا لأك َفِّــر קְ. קָ ع קְ... نه קֲ קֱ. س קְ..... קֲ َاتِهِم و קְ... קֲ... َــنَّه קֲ קֱ. ج קְ........ َتج קֲ..... مِــن קֲ ت َح קֲ... קְ...
الأَْنه קְ.. קֱ ث َو קְ... ا مِن קֲ عِْندِ اللَّهِ و קְ...... קֱ عِْند קְ. קֱ ح קֱ. קֲ. קֱ الثَّو קְ... { وقوله } يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنـات لهـم فيهـا نعـيم مقـيم {
وقولــه } تؤمنـــون بــالله ورســوله وتجاهــدون فـــي ســبيل الله بــأموالكم و أنفســ ـكم ذلكــم خيــر لكــم إن كنـــتم تعلمــون קְ.. ْفِــر קֲ َلك ُـــم קֲ
ذُُ نو.. بك ُم קֲ و קְ קֱ يد קֲ..... ُم קֲ ج קְ....... ت َج קֲ.... مِـن קֲ ت َح קֲ... קְ.. الأَْنه קְ... קֱ { فقـرن بـين دخـول الجنـة والنجـ اة مـن النـار وبـين الم غ فـرة
والرحمة فدل على أنه لا ينال شيء من ذل ك بذون م غ فرة الله ورحمته . قال بع ض السلف ( الآخرة إما عفـو
الله أو الناروالدنيا إما عصمة الله أو الهلكة ) وكان محمد بن واسع يودع أصحابه عند موته ويقـول " عليكم السلام
إلى النار أو يعفو الله " .
أما قوله تعالى } وتلك الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون { وقوله }كلوا واشربو بمـا أسـلفتم فـي الأيـام الخاليـة { فقـد قـال
العلماء في معنى ذل ك ، أن دخول الجنة برحمته لكن انقسام المنازل بحس ب ا لأ عمال ، قـال ابـن عيينـة :
كانوا يرون النجاة من النار بعفو الله ودخول الجنة بف ض له واقتسام المنازل با لأ عمال .
أورد أبن حجر العسقلاني في شر ح الحديث في الفتح ( قال ابن ب ط ال فـي الجمـع بـين ھـذا الحـديث وقولـه
تعالى ( وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملـون ) ما محصله أن تحمل ا لآ ية علـى أن الجنـة تنـال المنـازل فيھـا
با لأ عمال، ف إ ن در ج ات الجنة متفاوتة بحس ب تفاوت ا لأ عمال، وأن يحمل الحديث علـى دخـول الجنـة والخلـود
فيھا .
ثم أورد على ھذا الجواب قوله تعالى ( س لا م عليكم ادخلوا الجنة بمـا كنـتم تعملـون ) فصـر ح بـ أ ن دخـول الجنـة أي ض ـا
با لأ عمال، وأ ج اب ب أ نه لفظ مجمل بينه الحديث، والتقـدير ادخلـوا منـازل الجنـة وقصـورھا بمـا كنـتم تعملـون،
ولي س المراد بذل ك أصل الدخول .)
الجنة والعمل من فضل الله تعالى ، والشقاء والسعادة بعدله ورحمته جل وعلا °
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rissali.yoo7.com
المشرف
Admin
المشرف


ذكر عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول   درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Emptyالأحد أبريل 13, 2008 6:29 am



3
ففي قوله صلى الله عليه وسلم ( لن يدخل أحدكم الجنة بعمله ) أي لن يسـتحق أحـد دخـول الجنـة بعمـل
يعمله ف أ زال بذل ك توھم من يتوھم ثمـن ا لأ عمـال وأن صـاح ب العمـل يسـتحق علـى الله دخـول الجنـة كمـا
يستحق من دفع ثمن سلعة إلى صاحبھا ... فنفى بذل ك ھذا التوھم وبين أن العمل وإن كـان سـببا لـدخول
الجنة ف إ نما ھو من ف ض ل الله تعالى ورحمته وم غ فرته لأ نه ھو المتف ض ل بالسب ب والمسب ب المترت ب عليه ولم
يبق الدخول مرتبا على العمل ، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن اللع تعالى يقول للجنة )
أنت رحمتي أرحم بك من أشاء )
وفي ھذا قال ال ش اعر :
ما للعباد عليه حق وا جب كلا ولا ف ض ل لديه ض ائع
إن عذبوا فبعدله أو نعموا فبف ض له وھو الكريم الواسع
وقال النووي في شرحه على الحديث الوارد في صحيح مسلم ( اعلم أن مذھ ب أھل السنة إنـه لا يثبـت
بالعقل ثواب ولا عقاب ولا إيجاب ولا تحريم ولا غ يرھما من أنواع التكليف، ولا تثبـت ھـذ ه كلھـا ولا غ يرھـا إلا
بال ش رع، ومذھ ب أھل السنة أي ض ـاً أن الله تعـالى لا يجـ ب عليـه شـيء تعـالى الله بـل العـالم ملكـه والـدنيا
والاَ خرة في سل ط انه يفعل فيھما ما ي ش اء، فلو عذب الم ط يعين والصالحين أ ج معين وأدخلھم النـار كـان عـدلاً
منه، وإذا أكرمھم ونعمھم وأدخلھم الجنة فھو ف ض ل منه، ولو نعم الكافرين وأدخلھ م الجنة كان له ذل ك ولكنه
أخبر وخبر ه صد ق أنه لا يفعل ھذا بل ي غ فر للم ؤ منين ويدخلھم الجنة برحمتـه ويعـذب المنـافقين و يخلـدھم
في النار عدلاَ منه . وأما المعت ز لة فيثبتون ا لأ حكام بالعقل ويو ج بون ثـواب ا لأ عمـال ويو ج بـون ا لأ صـلح ويمنعـون
خلاف ھذا في خبط ط ويل لھم تعالى الله عن اختراعاتھم البا ط لة المنابذة لنصو ص ال ش رع. وفي ظ ـاھر ھـذ ه
ا لأ حاديث دلالة لأ ھل الحق أنه لا يستحق أحد الثواب والجنة ب ط اعته . وأما قوله تعالى: }ادخلوا الجنة بما كنـتم
تعملون { و }تلك الجنة التي أورثتموها بما كنـتم تعملـون { ونحوھما من الاَ يات الدالة على أن ا لأ عمال يدخل بھا الجنة
فلا يعار ض ھذ ه ا لأ حاديث، بل معنى الاَ يات أن دخول الجنـة بسـب ب ا لأ عمـال ثـم التوفيـق ل لأ عمـال والھدايـة
ل لإ خلا ص فيھا وقبولھا برحمة الله وف ض له فيصح أنھم لم يدخل بمجرد العمل وھو مـراد ا لأ حاديـث، ويصـح أنـه
دخل با لأ عمال أي بسببھا وھي من الرحمة والله أعلم )
الحذر من الإغترار بالعمل والتعلق الدائم برحمة الله تعالى الواسعة °
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rissali.yoo7.com
المشرف
Admin
المشرف


ذكر عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول   درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Emptyالأحد أبريل 13, 2008 6:30 am

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ( من نوقش الحساب فقد هلك ) فيتبـين مـن ذلـ ك أنـه لا نجـاة للعبـد
بذون الم غ فرة والعفو والرحمة . فمن حقق معرفة تل ك ا لأ مور عرف ان العمل وإن ع ظ م لا يستقل بنجاة العبد
ولا يستحق به على الله دخول الجنة ولا النجاة من النار . ھذا لمن كثر عمله وحسن فكيـف لمـن لـي س لـه
عمل كثير ولا عمل حسن لذا ينب غ ي أن ي شغ ل فكر ه في تقصير ه ويتوب من ذلـ ك . كـان وھيـ ب بـن الـورد إذا
س ئ ل عن أ ج ر عمل من العمل يقول لا تس أ لوا عن أ ج ر ه ولكن اس أ لو عما يج ب على من ھدي له من ال ش كر
عليه . فعن زيد بن ثابت مرفوعا ( لو عذب الله أهل سماواته و اهل أرضه لعذبهم وهو غير ظالم ولو رحمهم لكانـت
رحمته خير لهم من أعمالهم )
سفر الآخرة يقطع بسير القلوب لا بسير الأبدان فلابد إذا من الاجتھاد في الاحوال القلبية °
وقد أشار النبي ص لى الله عليه وسلم في ھذا الحديث إلى أن أح ب ا لأ عمـال إلـى الله مـا كـان علـى و ج ـه
السداد والإقتصاد والتيسير ذون ماكان على و ج ه التكلف والإ ج تھاد والتعسير قال( س..د g. קֱ.. و..ق َارِب קֱ.. و..اغ ْد קֱ.. و..ر קֱ.. קֱ..)
وقال أي ض ا في حديث آ خـر ( واكفلوا من العمل ما تطيقون فإن الله لايمل حتـى تملـوا ) والمـراد بالسـداد القصـد
والتوسط في العبادة فلا يقصر فيما أمر به ولا يتحمل منھا ما لا ي ط يقه .. لأ ن من سار فـي ط اعـة الله علـى
ط ريقة الاقتصاد والمقاربة قد يسبق الدائ ب والمجتھد في ا لأ عمال ف إ ن الإقتصاد في سنة خير مـن الإ ج تھـاد
في بدعة وخير الھدي ھدي س يدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فمن سل ك ط ريقه كان أقرب إلى الله من
غ ير ه ... وليست الف ض ائل بكثرة ا لأ عمال البدنية لكن بكونھا خالصة لله صوابا على متابعة السنة . ولھذا قـال
السلف ( ما سبقكم أبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن في شيء وقر في صدره ) . ف أ ف ض ل النـا س مـن سـل ك ط ريقـة
النبي وخوا ص أصحابه في ا لأ قتصاد في العبادة البدنية والإ ج تھـاد فـي ا لأ حـوال القلبيـة ، فـ إ ن سـفر ا لآ خـرة
يق ط ع بسير القلوب لا بسير ا لأ بدان . قال بع ض ـھم ( ليس الشأن فيمن يقوم الليل ، وأنما الشأن فيمن ينام الليل على
فراشه ثم يصبح وقد سبق الركب ) قال ال ش اعر :
من لي بمثل سير ك المدلل تم ش ي رويدا وتجيء في ا لأ ول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rissali.yoo7.com
المشرف
Admin
المشرف


ذكر عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول   درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Emptyالأحد أبريل 13, 2008 6:31 am

4
وقال ابن حجر في شر ح الحديث ( قوله ( سددو ا) ومعنا ه اقصدوا السداد أي الصواب، ومعنى ھذا الاستدرا ك أنه
قد يفھم من النفي المذكور نفي فائدة العمل، فك أ نه قيل بـل لـه فائـدة وھـو أن العمـل علامـة علـى و ج ـود
الرحمة التي تدخل العامل الجنة فاعملوا واقصدوا بعملكم الصواب أي اتباع السنة من الإخلا ص و غ ير ه ليقبل
عملكم فين ز ل عليكم الرحمة .)
بيان الأوقات المفضلة في السير إلى الله تعالى وھي الغدو و الآصال و آخر الليل °
قال رسول الله في الحديث المد رو س ( و..ش َي קֲ. קֵ קֲ مِن الد קֹ. ْج..ـةِ ) قـال تعـالى } و..اص קֲ ْـبِر َنف ْس קְ קְ.. م קְ. קְ ع الَّـذِين קְ ي קְ.. קֲ. קֱ.. קְ ر קְ.קָ. קֱ.. קֲ
ا بِْ لغ َـد קְ... و קְ.. لع קְ..... g ي קֱ...... קֱ.. קְ و קְ. קֲ. קְ.. קֱ { الكھــف ) (28 وقــال أي ض ــا } فَــَ أو קֲ. קְ. إَِلــ.. קֲ يهِم קֲ َأن س קְ.... קֱ.. קֱ.. ْــر ً קְ. و קְ. קְ..... ` { ســورة مــريم ) (11 اً
وقال } وسـب ح بالعشـي وا لإ بكـار { وقـال } فاصـبر علـى مـايقولون وسـب ح بحمـد ربـك قبـل ط لـو ع الشـم س وقبـل غروبهـا ومـن ءانـاء
الليل فسب ح وأ ط را ف النهار لعلك ترضـى { ( ط ه) 130 فھذ ه ا لأ وقات الثلاثـة منھـا وقتـان وھمـا أول النھـار و آ خـر ه
يجتمع في كل منھما عملان : عمل وا جب وعمل ت ط وع ف أ ما الو ا جب فھـو صـلاة الصـبح وصـلاة العصـر وھمـا
البردان الذين من حافظ عليھما في أوقاتھما دخل الجنة كما ج اء في الحديث وأما الت ط ـوع فھـو ذكـر الله بعـد
صلاة الصبح حتى ت ط لع ال ش م س وبعد صلاة العصر حتى ت غ رب ال ش م س وقـد ورد فـي ف ض ـله أحاديـث كثيـرة
في أبواب أذكار الصبا ح والمساء من كت ب ا لأ ذكار ( وكان السلف لآخر النهار أشد تعظيماً من أوله ).
أما الوقت الثالث فھو الدلجة ، والإدلا ج سير آ خر الليل ، والمراد به ھا ھنا العمـل فـي آ خـر الليـل وھـو وقـت
الإست غ فار كما قال تعالى } والمستغفرين بالأسحار { وقال } وبالأسحار هم يستغفرون { وھو آ خر أوقات الن ز ول الإلھـي
المت ض من لاستعرا ض الحوائ ج واست غ فار المذنبين وتوبة التائبين . وفي الحديث الذي أخر ج ه الترمذي ( مـن
خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ) سير الدلجة آ خر الليل يق ط ع به سفر الدنيا وا لآ خرة ، ولھذا ورد فـي الحـديث
الذي أخر ج ه مسلم ( إذا سافرتم فعليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل )
قال ابن حجر رحمه الله ( فك أ ن فيه إشارة إلى صيام ج ميع النھار وقيام بع ض الليل وإلى أعـم مـن ذلـ ك مـن
سائر أو ج ه العبادة، وفيه إشارة إلى الحث على الرفق في العبادة وھو الموافق للتر ج مة] يعني : باب الْ قَ صْ دِ
وَْ المُ دَ اوَ مَ ةِ عَ لَ ى الْ عَ مَ لِ [ ، وعبر بما يدل على السير لأ ن العابد كالسائر إلى محل إقامته وھو الجنة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rissali.yoo7.com
المشرف
Admin
المشرف


ذكر عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول   درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول Emptyالأحد أبريل 13, 2008 6:32 am

الوصول إلى الله تعالى ، نوعان : أحدھما في الدنيا والثاني في الآخرة °
الوصول إلى الله نوعان أحدھما في الدنياأحدھما في الدنيا والثاني في ا لآ خرة ، ف أ ما الوصول الدنيوي فالمراد
به أن القلوب تصل إلى معرفته ف إ ذا عرفته أحبته وأنست بـه فو ج دتـه قريبـا ولـدع ائھا مجيبـا .. وأمـا الوصـول
ا لأ خروي فالدخول إلى الجنة التي ھي دار كرامته لأ وليائه ولكنھم في در ج اتھا متفاوتون في القرب بحسـ ب
تفاوت قلوبھم في الدنيا .
وقوله صلى الله عليه وسلم ( القصد القصد تبل غ ـوا ) حـث علـى الإ قتصـاد فـي العبـادة والتوسـط بـين ال غ لـو
والتقصير ، ولذل ك كرر ه مرتين . وروي عن حذيفة مرفوعا ( ما أحسن القصد في الفقر و ما أحسن القصد في
ال غ نى و ما أحسن القصد في العبادة ) وكان لم ط رف بن عبد الله بن ال ش خير ابنا قد ا ج تھد في العبادة فقـال
له أبو ه ( خير ا لأ مور أوس ط ھا الحسنة بين السي ئ تين وشر السير الحقحقة قال أبو عبيدة يعني أن ال غ لـو فـي
العبادة سي ئ ة والتقصير سي ئ ة والاقتصاد بينھما حسنة ، قال والحقحقة أن يلح في شدة السـير حتـى تقـوم
عليه راحلته وتع طب فيبقى منق ط ع به سفر ه .
: بيان ما تصير إليه الأعمال ھباء منثورا °
قال تعالى } وبدا لھم من الله ما لم يكونوا يحتسبون { ھذ ه ا لآ ية كانت ت ش تد على الخـائفين مـن العـارفين
ف إ نھا تقت ض ي أن من العباد من يبدوا له عند لقاء الله ما لم يكن يحتسـ ب لـه فـ إ ذا ك ش ـف ال غط ـاء عـاين تلـ ك
ا لأ ھوال الف ض يعة فبدا له ما لم يكن في حسابه . وذل ك يكون ب أ مور منھا :
الإسھانة بالذنوب واحتقارھ ا : قال بع ض الصـحابة ( إنكم لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا ·
نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات)
فساد النية : حديث الثلاثتة الذين أول من تسـعر بھـم النار ( إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل ·
استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت قال : كذبت و
لكنك قاتلت ليقال جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار و رجل تعلم العلم و علمه و قرأ
5
القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم و علمته و قرأت فيـك القـرآن
قال : كذبت و لكنك تعلمت العلم ليقال عالم و قرأت القرآن ليقال : هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على
وجهه حتى ألقي في النار و رجل وسع الله عليه و أعطاه من أصناف المال كله فـأتي بـه فعرفـه نعمـه فعرفهـا
قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال : كـذبت و
لكنك فعلت ليقال : هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار . )
كثرة الم ظ الم فيقتسم ال غ رماء أعماله كلھا : وذل ك لمن عمل عملا صـالحا وكانـت عليـه م ظ ـالم فھـو ·
ي ظ ن أن أعماله تنجيه فيبدوا له من الله ما لم يكن يحتس ب فيقتسم ال غ رماء أعماله كلھا فيف ض ل لھم
ف ض ل في ط ر ح من سي ئ اتھم عليه ثم ي ط ر ح في النار .
ذنوب الستر والخلوات : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة ·
بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا أما إنهم إخوانكم و من جلدتكم و يأخذون من الليل
كما تأخذون و لكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ).
5 علم مصطلح الحديث :
·
أساسيت في التعامل مع السنة النبوية ·
ينب غ ي لمن يتعامل مع السنة النبوية لأ ن يراعي عدة أمور تعتبر مباد ئ أساسية :
أولا : الوثو ق من ثبوت السنة وصحتھا حس ب القواعد التي و ض عھا أئمـة الحـديث والتـي ت ش ـمل السـند
والمتن
ثانيا : حسن فھم الـنص النبـوي ، وفـق دلالات الل غ ـة ، وفـي ض ـوء السـيا ق ، وفـي ض ـوء القـر آ ن الكـريم
والنصو ص النبوية ا لأ خرى ، وفي إ ط ار المباد ئ العامة والمقاصد الكلية للدين
ثالثا : الت أ كد من سلامة النص من معار ض أقوى منه من القر آ ن الكريم أو أحاديث أخرى .
- 6 المراجع
صحيح البخاري مع فتح الباري §
[ صـفحات 10 المحجة في سير الدلجة : ابن ر جب الحنبلـي ] مخ ط ـو ط مصـور فـي ا لأ نترنـت مـن §
ويعتبر أحسن من شر ح الحديث ويو ج د م ط بوعا لكن لم أتمكن من الحصول عليه
شر ح صحيح مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rissali.yoo7.com
 
درس نموذجي من البرنامج الأساسي الحديث الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البرنامج التربوي الرسالي :: الصفحة الرئيسية :: مكون السنة النبوية :: المنهجية-
انتقل الى: